كيفية التعامل مع idle بمهارة

0
قمت بتشغيل idle وتعرف كيفية كتابة البيانات والتعبيرات على موجه بايثون للحصول على نتائج فورية، وتعرف كيفية انشاء ملف جديد لكتابة برامج قابلة للحفظ، ولكن ماذا بعد؟





إعادة استعمال السطور السابقة على موجه بايثون
 
كتابة أكواد بايثون مباشرة على موجه بايثون مفيد جدا للاختبار والتعلم ومشاهدة النتيجة مباشرة،ولكن يمكنك فعل المزيد ! ربما قد لاحظت انه بإمكانك  تحريك المؤشر بواسطة الفأرة أو مفاتيح الأسهم وعند وضع المؤشر عند أمر سابق كنت قد شغلته للتو والضغط على مفتاح ادخال سيتم نسخ ذلك الأمر ولصقه عند موجه بايثون الحالي وتسمى هذه الميزة " تذكر التاريخ ".
 هناك طريقة أخرى ﻹعادة استخدام الأسطر السابقة وذلك باستخدام الزرين alt + p حيث يدل الحرف p  على privious أي السابق حيث تقوم هذه الطريقة بعرض لك جميع الأوامر السابقة خطوة خطوة إلى الوراء إلى غاية الوصول إلى السطر الذي تريد.
وبالمقابل يوجد عكس هذه الطريقة والتي تقوم بعرض لك الأسطر ولكن بخطوة إلى الأمام وهي  alt +n حيث تعني n على next، لفهم العملية أكثر قم بفتح idle وقم بالتجريب.

اصلاح المسافات البادئة

 

نفترض انك تكتب برنامج على محرر idle  وفجأة اكتشفت أن مجموعة من السطور لا تحترم المسافة البادئة ، ونحن نعلم أن بايثون صارم حول هذا الموضوع وطبعا لن يعمل برنامج إذا لم يحترم المسافات البادئة ولاصلاح هذا الخلل بسرعة وبدون التحقق من السطور يدويا وحساب عدد المسافات يوفر لنا idle بعض المساعدة في هذا الشان ولعمل ذلك نقوم بتحديد السطور الغير المرتبة ثم نتوجه إلى   Format -> Indent Region
وسيقوم idle بتصحيح المسافة البادئة مباشرة



تحويل السطور إلى تعليقات

 احيانا نريد ان نحول مجموعة من السطور الى تعليقات من اجل تجريب جزء بدون جزء او عدم حاجتنا الى تلك السطور في الوقت الحاضر فنظطر الى تحويلها الى تعليقات بدل من حذفها ، واذا كانت تلك السطور كثيرة فانه من المتعب ان نقوم باضافة العلامة # الى جميع تلك السطور، وهنا يأتي دور idle حيث يمكنه اضافة تلك العلامة الى مجموعة من السطور مباشرة وطبعا يمكنه القيام بالعكس.



ولعمل ذلك نقوم بتحديد السطور المعنية ونذهب الى Format -> Comment out Region او بالضغط على الزر ALT+3 وتحتها مباشرة نجد Uncomment Region أو اختصار ALT+4 وهي للقيام بالعكس.

 الإكمال التلقائي للسطور

اذا كنت تبرمج كثيرا ستصاب بالممل والتعب في نفس الوقت عند اعادة كتابة نفس الكلمات في كل مرة او ربما نسيت أمر ما وتريد من تلك القائمة المنسدلة ان تقترح عليك بعض الاقتراحات لكتابتها مباشرة ، هنا يأتي دور محررنا دعونا نكتشف كيفية عمل ذلك.


فقط قم بكتابة حرف أو اثنين من الكلمة ثم إضغط على الزرين التاليين CTRL+SPACE لكي نحصل على قائمة منبثقة تحتوي على جميع الكلمات التي يعرفها بايثون والتي تبدأ بتلك الحروف التي بدأت بكتابتها 

أكتفي بهذا القدر من مميزات محرر IDLE  وهذا لا يعني عدم وجود خدع اخرى ولكنني اترك لكم المجال لكي تقوموا باكتشاف مميزات أخرى بأنفسكم عن طريق شريط القوائم الخاص بالمحرر ولا تنسوا مشاركتها معنا فيما بعد

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق